علوم وتقنية

ما هو إنترنت الأشياء (IoT) وأشهر وظائفه ومجالاته ؟

ما هو إنترنت الأشياء (IoT) ؟

» انترنت الأشياء (IoT) :

هو عبارة عن شبكة من الأشياء التي تحتوي على تقنية مضمنة تسمح بالاتصال بالإنترنت، كما تُشير إلى الاتصال الذي يحدث بين هذه الأشياء والأجهزة والأنظمة الأخرى التي تدعم الإنترنت، ويمكن أن تكون هذه الأشياء آلات أو مكونات مادية أو حيوانات أو حتى أشخاصًا. يسمح إنترنت الأشياء (IoT) بالاتصال بالإنترنت بما يتجاوز الأجهزة التقليدية، مثل أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية، ويمتد إلى مجموعة متنوعة من الأشياء اليومية.

من الأمثلة على أشياء الإنترنت هي منظمات الحرارة التابعة لجهاز التكييف، السيارات، المصابيح المنزلية، الساعات المنبهة وغيرها الكثير.

» إنترنت الأشياء والثورة الصناعية :

إن إنترنت الأشياء لا بد أن يعطل الطريقة التي نتواصل بها، وسيؤثر هذا الاضطراب في التغييرات في الاقتصاد، ومن المرجح أن توجد أسواقا جديدة تماما مثلما فعلت شبكة الإنترنت في شكل التجارة الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي والعديد من الصناعات الأخرى.

إنها الطريقة التي تتمتع بها تقنية IoT بإمكانية تغيير الطريقة التي نستخدم بها التكنولوجيا الحالية التي تجعلها مهمة للغاية.

» ما هي تطبيقات IoT؟

يعد المبنى الذكي أحد أفضل الأمثلة على كيفية استخدام إنترنت الأشياء بشكل جيد، حيث يمكن مراقبة كل قطعة من المعدات المكتبية، سواء كانت الأقفال الذكية المثبتة على كل باب، أم آلة صنع القهوة الذكية أو وحدة تكييف الهواء، والتحكم فيها عن بُعد.

عندما تكون الأجهزة قادرة على التواصل مع بعضها بعضًا، فإن هذا يؤدي إلى إنشاء نظام أساسي يمكن من خلاله برمجة الأتمتة، فقط تخيل أن تكون قادرًا على تشغيل جهازك الطرفي في اللحظة التي تقوم فيها بتمرير معرّف الموظف الخاص بك في مكتب الاستقبال، أو في القدرة على تحديد وتخصيص مساحة فارغة لوقوف سيارتك لحظة دخولك ساحة انتظار المكتب. مثل هذه الاحتمالات هي التي تجعل الشركات التي تعطي الأولوية لبناء مجتمعات ذكية في صناعات مختلفة – عنصرًا مهمًا في إنترنت الأشياء.

» ماذا يعني إنترنت الأشياء لصناعة التكنولوجيا؟

لا يزال من غير المعروف هل سيكون إنشاء شبكة إنترنت الأشياء مكلفًا، ولكن ما هو معروف الفوائد التي ستمنحها هذه التقنية لأي شركة قادرة على الاستفادة منها بشكل جيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: